منتدى لحرية الرأى والتعبير فى اطار احترام الاديان السماوية
 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (نص حالة) قيمة غنائية تصل إلى كل الاذواق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير متميز
مدير متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 440
العمر : 31
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

مُساهمةموضوع: (نص حالة) قيمة غنائية تصل إلى كل الاذواق   الأحد يناير 11, 2009 8:05 pm



أصالة .. مطربة من نوع خاص ..حالة غنائية متميزة تشكل نوعا من الطرب الجميل وليس "نص حالة" كما اطلقت على الالبوم ..تشاركنا مشاعرنا وتشاطرنا عواطفنا ..صوت استمد من الحب شبابه وتدفقه ومن الشجن سحره وجماله فهي خليط متنوع من المشاعر المختلفة التي تجعلك تعيش أغنياتها ويخفق قلبك مع صوتها ..ألبوم " نص حالة " أحدث مولود في ألبومات أصالة الغنائية ..الدكتور جمال فياض يتناوله بالنقد والتحليل في السطور التالية :

" ولا داري "
كتبها عيسوي محمود ، ولحنها محمد يحي ، أغنية تشبه الى حد ما ألحان محمد ضياء الذي غاب عن هذا الألبوم وترك بعض الفراغ، وتوزيع "ولا داري " للفنان أحمد ابراهيم جميل وفرح وفيه تقنيات كثيرة وفلسفة في التكنو محبّبة وإن كنت من حزب الشرقي خصوصا مع صوت مثل صوت أصالة.

" كان وهم "
هذه حالة كاملة وليس فقط نص حالة... الأغنية تطابق الواقع لدى أصالة .... " مش سهلة بعدي يلاقي واحدة يحبها" ..ويبدو أن الشاعر الغنائي وسام صبري قال لأصالة عندي هذه الأغنية فوجدتها تطابق بعض ما تريد قوله غناء .. خالد عز لحن و وزع هذه الأغنية بإحساس جميل .

" آه من عيناه ... " موشّح مودرن وجميل كلمات وألحان وتوزيع حسين النجار لذا يستحق التصفيق، وأجمل ما فيه أنه وزّع أغنيته بنفسه .. لست أبالغ إذا قلت
أن هذه الأغنية تخطّت الواقع .. ولو أردنا الإجابة عن السؤال الذي يطرح نفسه باستمرار: " ما الذي كان سيغنيه حليم مثلا لو أنه ما زال حيا ً؟ والجواب... مثل هذا ... مثل هذه الموسيقى قريبة من العصر ومن الزمن الجميل.." أرفع القبعة لهذا الملحن الجميل ، وأصاله وصلت الى درجة عالية من التألق في هذه الأغنية.

" واتفرج على نفسك يللي " الأغنيه شرقية وحلوة وليس فيها أي جديد لكنها من أصالة مقبولة..أيضا خالد عز لحنا وتوزيعا ... وخالد تاج الدين شاعرا .

" بقى طبيعي عليّا "
تامر عاشور نجم الملحنين المتميزين، وضع هذا اللحن تحديدا لأصالة لأنها تحب هذا النمط للتنويع والوصول الى جيل الشباب ، هي تريد أن تبقى متواصلة مع جيل الحياة والتفاؤل ... التوزيع ليس فيه الكثير من الجديد على الأقل في أعمال أصالة.

" أوقات " من ألحان رامي صبري وكلمات وائل توفيق وتوزيع طارق توكّل ... أغنية مكررة ولم تضف جديدا إلى الالبوم لذا اعتبرها مكملة لأغانيه.

" يسمحولي الكل " كتبتها الشاعر الرقيقة سهام شعشاع كما ان جان ماري رياشي من الملحنين والموزعين الأكثر ذكاء وموهبة وهذا ما يستنتجه السامع لهذه الأغنية التي يطابق لحنها وتوزيعها كلامها وهي مزيج من الإيحاء الفيروزي مع فيلمون وهبي واللحن نوع من التحدي لمن يقول أن الملحن الشرقي الموهوب انقرض .

" نص حالة " يحاول مدحت الخولي أن يخترع فكرة شعرية جديدة .. نص حالة وقبله سبقه عماد شمس الدين مع نجوى كرم عندما قال " إلك بقلبي
تلات أرباع " .. توارد أفكار ليس إلا ..لأن التقارب الزمني بين الأغنيتين لا يسمح باقتباس الفكرة لكن اللحن الذي وضعه و وزعه هشام نزيه يستحق الثناء وفيه الكثير من الأداء الغربي الذي يأتينا من كبار المغنين والمغنيات الأمريكيين..صولو الجيتار عندما يرافق الكمان في البداية يؤكد أن الجيتاريست والفيولونيست يستحقان التحية والتأكيد على موهبتهما ..من جهة أخرى يمكن ملاحظة أن هشام نزيه وعد أصالة بالعالمية من خلال هذه الأغنية.

الخلاصة :
ألبوم أصالة قيمة فنية حاولت الا أكثر من الثناء والمديح فيه لكنه فرض نفسه وإن كنت لست من المتعصبين لصوت أصالة لكن اختياراتها كانت موفقة والألبوم يؤكد أن ذوقها الموسيقي ما زال بخير وهي ما زالت قادرة على الوصول الى جميع الأذواق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jeelsae3.ba7r.org
 
(نص حالة) قيمة غنائية تصل إلى كل الاذواق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل صــايـع بحــــــر :: الفن و أهل الفن :: أخبار الفن والفنانين-
انتقل الى: