منتدى لحرية الرأى والتعبير فى اطار احترام الاديان السماوية
 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [دروس برمجية] نظام الدعم الفني المباشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
juevara
مدير متميز
مدير متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 682
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: [دروس برمجية] نظام الدعم الفني المباشرة   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 5:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت افكر نبدا بهذا الموضوع من وقت لكن انتظرت حتى انهيته لكي استطيع ان انزل الشرح مصور والتأكد من الكود والطريقة بالضبط وان شاء الله تعالى اننا نستفيد منها جميعا

الموضوع رح يكون عبارة عن موضوع واحد وهو هذا نبدا فيه سوياً خطوة خطوة حتى نخلص نظام الدردشة الكامل

رح نعتمد فيه على قواعد بيانات سواء SQL Server او Access انت لك حرية اختيار نظام قواعد البيانات

ومع اني اشوف قواعد البيانات اكسس كافيه لكن سوف استخدم قواعد بيانات ال SQL Server في الشرح وكما قلنا لك حرية اختيار نظام قواعد البيانات الي تريد تشتغل عليه

كما سوف نستخدم ملفات ال html لحفظ المحادثات التي تجري بين المستخدمين ونقوم بعمل ارشيف لمراجعة هذه المحادثات من قبل المدير العام للموقع

تخطيط البرنامج سوف يكون بالشكل التالي

1- جدول في قاعدة البيانات لجلسات المحادثة
حيث يحتوي هذا الجدول على اسم المستخدم او العميل بالاضافة لاسم المدير او موظف الدعم الذي يتم اجراء المحادثة معه بالاضافة لبعض المعلومات الاخرى مثل تاريخ بداية المحادثه ووقتها وتاريخ ووقت نهايتها بالاضافة لاسم وعنوان ملف ال html الذي سوف نقوم بحفظ المحادثه فيه بالاضافة لرقم جلسة المحادثة والذي يكون ترقيم تلقائي وعدم تكرار

2- جدول في قاعدة البيانات لجلسات موظفين الدعم
عندما يقوم كل موظف للدعم بتسجيل دخول للنظام نقوم بانشاء سجل خاص به يحتوي على اسمه وتاريخ تسجيل دخوله ورقم الجلسه (ويكون ترقيم تلقائي وعدم تكرار) بالاضافة لحالة الجلسة ان كان الموظف متصل او انه قطع اتصاله يعني اون لاين او اف لاين في هذه الجلسة


الان طريقة عمل النظام تكون بالشكل التالي

- يقوم موظف الدعم بتسجيل الدخول ويتم انشاء سجل في جدول جلسات موظفين الدعم يحتوي على رقم جلسة الموظف (ترقيم تلقائي وعدم تكرار) بالاضافة لرقم عضوية هذا الموظف بالاضافة لتاريخ بداية جلسة الموظف وتاريخ نهاية جلسة الموظف وحالة الجلسة اون لاين او اف لاين

عند دخول الموظف يكون تاريخ نهاية الجلسة غير موجود بعد لان الجلسة لم تنتهي يعني صفر
وكذلك يكون حالة اتصال هذه الجلسة اون لاين وليس اف لاين

عندما يقوم الموظف بتسجيل الخروج نقوم بوضع تاريخ انهاء جلسة الموظف وكذلك نحول حالة هذه الجلسة الي اف لاين


- الان بعد ان يكون هناك موظف دعم واحد على الاقل متصل
ويدخل عميل الي النظام يقوم النظام اولا بالبحث عن موظفين دعم فني فاذا لم يكن هناك اي موظف متصل حالياً (اون لاين) في جلسات الموظفين نمنع العميل من الدخول مع ظهور رسالة عدم وجود موظفين
في حالة كان هناك موظفين دعم فني موجودين نقوم بالبحث عن اقل موظف يوجد عنده محادثات ونحول هذا المستخدم للموظف
لكي نحوله للموظف نقوم بانشاء جلسة محادثة جديدة في جدول جلسات المحادثه نضع فيه رقم عضوية العميل وكذلك رقم عضوية موظف الدعم الفني الذي تم اختياره لاجراء المحادثه معه وكذلك تاريخ بداية الجلسة وتاريخ نهايتها الذي يكون صفر عند انشاء المحادثة وكذلك حالة هذه المحادثه هل هي اون لاين او اف لاين وعند اول دخول تكون اون لاين وعند خروج العميل او انهاء المحادثه نقوم بعملها اف لاين يعني محادثه منهيه وكذلك نضع تاريخ نهاية المحادثة

السبب من اون لاين واف لاين هو اننا نريد الاحتفاظ بسجل المحادثات كامل لكي يتم مراجعته من قبل المدير العام باستمرار ليكون لدينا نظام ارشيف لجلسات الموظفين وجلسات المحادثه لمتابعة الموظفين من قبل المدير


الان قلنا انه عند اول دخول للعميل سوف نقوم باختيار احد الموظفين ليتم تحويل العميل له وهذا الموظف يكون هو الموظف الذي عنده اقل عدد من المحادثات ونقوم بانشاء يجل في جدول المحادثات لهذه المحادثة

قبل انشاء سجل المحادثه يجب ان نقوم بانشاء ملف html في داخل مجلد معين في الموقع نقوم بتتسميته اسم عشوائي يعتمد على التاريخ والساعه والدقيقه والثانيه لكي نضمن عدم تكرار الاسم مرتين
كذلك نقوم بوضع اسم الملف في حقل اسم ملف المحادثه في داخل سجل المحادثه هذه


هكذا اصبح كل شيء جاهز من اجل اجراء المحادثه

يدخل العميل لصفحة المحادثة يجد فيها مربع كتابة النص وزر الارسال وكذلك شاشة الحوار
عندما يقوم بكتابة رسالة ارسالها نقوم بجلب ملف المحادثه وفتحه واضافة النص الذي ادخله العميل في الملف ومن ثم اغلاقه مرة اخرى

ونفس الامر لموظف الدعم الفني

ولاننا سوف نستخدم لالاجاكس في عملية عرض الحوار فلن يكون هناك اي داعي لعمل رفرش لكي تظهر المحادثات من جديد ببساطه سوف نظهر كل جملة يتم كتابتها من احد الطرفين مباشرة في شاشة المحادثة لاننا سوف نستخدم الاجاكس ان شاء الله تعالى


بقي توضيح اخير بخصوص شاشة المحادثة الخاصة بموظف الدعم
سيكون موجود بها شريط يحتوي على كل المحادثات التي يتم اجرائها حاليا مع العملاء
مجرد ان يضغط على اسم العميل يظهر له المحادثة التي يتم اجرائها مع العميل الفلاني ويقوم بمحادثته



هذا هو طريقة عمل هذا النظام ومن الممكن ان نستغني عن صفحات ال HTML بان نخزن المحادثات في قاعدة البيانات بدل صفحات html
ولكني فضلت الصفحات لكي نقلل الضغط على القاعده خصوصا انه عند اجراء محادثات كثيره سوف يكون هناك زرع جمل محادثه جديده كثيرا واذا كانت في القاعده هذا يعني انه سيتم فتح واغلاق وطلب من القاعده مرات عديده في وقت واحد وهذا يسبب ضغط عليها
لذلك استبدلتها بصفحات ال html




اريد اولا رايكم بالنظام بشكل عام واي افكار واي اقتراحات قبل ان نبدا باذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jeelsae3.ba7r.org/forum.htm
 
[دروس برمجية] نظام الدعم الفني المباشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل صــايـع بحــــــر :: المنتــديــــــات الـتـقـنيــــــــــة :: تقـنـيـــــــات الكمبيوتر والأنترنت-
انتقل الى: