منتدى لحرية الرأى والتعبير فى اطار احترام الاديان السماوية
 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاعر الحب . من اين تبدأ ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
مدير متميز
مدير متميز
avatar

عدد الرسائل : 749
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: مشاعر الحب . من اين تبدأ ؟   الأربعاء مارس 04, 2009 9:36 pm

أن الرغبة العاطفية والانقيادية تتناسب مع حجم منطقة " آميجدالا " الدماغية ، وهي مركز صغير مسؤول عن العاطفة يقع في قاعدة الدماغ، وغالبا ما ينشط بالحب، وقد ثبتت أهميته في السلوكيات التزاوجية عند الحيوانات.

ووجد الباحثون بعد تحليل الصور الشعاعية لأدمغة 45 شخصا مصابين بصرع مزمن، وهي حالة تثبط الرغبة العاطفية، وخضعوا للجراحة لإزالة جزء من أدمغتهم لتحرير المناطق الأخرى والسماح لها بالقيام بوظائفها الطبيعية، أن المرضى الذين بقيت لديهم منطقة الآميجدالا أكبر حجما، أظهروا رغبة وانجذاب عاطفي أعلى.

هذا ومن جانب آخر، عثر العلماء سابقا على بعض الأدلة المباشرة التي تبين أن الآليات العصبية للتجاذب الرومانسي تختلف وتتميز عن تلك المسؤولة عن التجاذب الجنسي والتهيج، باستخدام المسح بالمرنان المغناطيسي لتصوير أدمغة طلاب جامعة كانوا في علاقة غرامية.

وحلل فريق بجامعة رتجرز في ولاية نيوجرسي، صورا دماغية لأكثر من ثلاثة آلاف طالب جامعة، كانوا في علاقة غرامية. والتقطت هذه الصور بينما كان الطالب يتطلع إلى صورة الشخص الذي يحبه.

ولاحظ الفريق الأميركي أن نشاط دماغ الشخص الذي يتطلع إلى صورة الحبيب يختلف جذريا عما يكون عليه عندما يتطلع نفس الشخص إلى صورة صديق حميم. وبينت الصور أن الشعور بالتجاذب الرومانسي، أثار وشغّل مناطق في الدماغ تحتوي على تركيز عال من مادة الـ"دوبامين" وهي مادة ترتبط بشعور النشاط والخفة، والتوق الشديد وكذلك الإدمان.

وربط العلماء المستويات العالية من الـ"دوبامين"، ومادة "نوريبينيفرين" بزيادة شدة الانتباه وتحسن الذاكرة القصيرة المدى، والنشاط فوق العادة، والقلق والأرق والسلوك الموجه نحو هدف محدد.

وإنه عندما يقع الطرفان في الحب، فإنهما وكما يبدو، يظهران علامات على زيادة كميات الدوبامين التي تظهر آثارها على شكل طاقة زائدة، وقلة الحاجة للنوم أو الطعام، والاهتمام المركز، والتلذذ بأصغر تفاصيل هذه العلاقة الجديدة.

وقارنوا صور الرنين المغناطيسي للأدمغة في حالات مختلفة من العاطفة، بما فيها التهيج الجنسي والشعور بالسعادة والذروة الشديدة الناتجة عن تعاطي الكوكايين. وكان نمط الحب الرومانسي متميزا جدا ولكن كان هناك نوع من التداخل والتقارب مع الحالات الأخرى نظرا لشدة العواطف التي شعر بها الطلاب

منقول للفائدة

_________________
ليس الجـمـــــــــــــال بأثواب تزيننا *** إن الجــمــــــال جـــمــــــال العــــــــلم و الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولو
عضو مستجد
عضو  مستجد


انثى عدد الرسائل : 12
العمر : 29
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشاعر الحب . من اين تبدأ ؟   الأربعاء مارس 04, 2009 10:03 pm

شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا لو سمحت ممكن تبقى تغير لون الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاعر الحب . من اين تبدأ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل صــايـع بحــــــر :: الاســــــرة السـعـيــــــدة :: كلام فى الحب-
انتقل الى: